قواعد
الصرفية
الجزء
الأول
بِسْمِ
اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيْمِ
الحمد
لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين . اما
بعد : الصرف هو علم يبحث عن تغير حالة الكلمة من صورة الى صورة بحسب المعنى . اعلم
! ان الصرف ام العلوم والنحو ابوها فعليك ان تقدم الأم على الأب فإن الجنة تحت
اقدام الأمهات ولن تنالها الا بتعظمهن ، كم من قارئ زل لسانه لتزييفه عن تقيقه . التصريف
لغة التغيير واصطلاحا تحويل الأصل الواحد الى امثلة مختلفة لمعان مقصورة لاتحصل
الا بها ، اهل الصرف وضعوا ميزانا فى الثلاثى " فعل " وفى الرباعى
" فعلل " فكل حرف فى مقابلة الفاء منه يسمى فاء الفعل وفى مقابلة العين
منه يسمى عين الفعل ، وفى مقابلة اللام يسمى لام الفعل .
1.
الفعل
الماضى هو ما دل بالوضع على حصول شيئ قبل الإخبار نحو : كتب زيد .
2.
الفعل
المضارع هو ما دل بالوضع على حصول شيئ حال الإخبار او بعده نحو : يأكل زيد الأن ،
و يرجع زيد غدا.
3.
المصدر
هو ما دل حدث فقد ، وهو قسمان ميمي وهو ما بدئ بميم زائدة لغير المفاعلة نحو :
منصرا ، وهذا قياسي . وغير ميمي نحو : نصرا ، وهو سماعي لاقاعدة له ان كانت من
الثلاثى .
4.
اسم
الفاعل هو ما دل على من وقع منه الفعل نحو : كاتب .
5.
اسم
المفعول هو ما دل على ما وقع عليه الفعل نحو : مكسور .
6.
فعل
الأمر هو ما دل على طلب الفعل نحو : اكتب .
7.
فعل
النهى هو ما دل على طلب الترك نحو : لاتشرب .
8.
اسم
الزمان هو ما دل على وقت حصول الفعل نحو : مضرب اى زمان الضرب .
9.
اسم
المكان هو ما دل على موضع وقوع العمل نحو : مذبح اى مكان الذبح .
10. اسم الة هو ما دل على اداة العمل نحو :
مفتاح اى الة الفتح .
ويبنى المصدر الميمي من
الثلاثى على وزن مفعل بالفتح نحو : منصر الا من المثال الواو الصحيح اللام فيأتى على
وزن مفعل بالكسر وغير ما ذكر شاذ . ويبنى اسما الزمان والمكان على وزن مفعل بالفتح
ان كانت عين مضارعه مفتوحة اومضمومة نحو : منصر ومذبح ، وبالكسر ان كانت مكسورة
نحو : مجلس ومنزل الا من المثال الواوي فبالكسر دائما نحو : موعد وموجل والا من
المعتل اللام فبالفتح ابدا نحو : مطوى ومرمى وموتى وغيرما ذكر شاذ .
{
أَبْنِيَةُ الْأَسْمَاءِ وَالْأَفْعَالِ }
|
وَكُلُّ نَوْعٍ مِنْهُمَا قِسْمَانِ
|
|
سَالِمٌ ثُمَّ غَيْرُ سَالِمٍ بُنِى
|
|
فَالسَّالِمُ الْفِعْلُ الَّذِى قَدْ سَلِمَ
|
|
حُرُوْفُهُ الْأُصُوْلُ فِيْهِ وَهْىَ مَا
|
|
تُقَابِلُ الْعَيْنَ كَذَا اللَّامَ وَفَا
|
|
مِنْ أَحْرُوْفِ الْعِلَّةِ أَوْ مَا ضُعِّفَا
|
|
أَوْهَمْزَةٍ فَهَذِهِ الصَّحِيْحَةْ
|
|
وَمِثْلُهَا لَيْسَتْ عَلَيْكَ خَافِيَةْ
|
{
الْمُضَاعَفُ وَهُوَ مِنْ أَنْوَاعِ غَيْرِ
السَّالِمِ }
|
فَهُوَ مِنَ الْفِعْلِ الثَّلاَثِى مُطْلَقَا
|
|
مَا عَيْنُهُ وَلَامُهُ تَوَافَقَا
|
|
فِى الْجِنْسِ نَحْوُ رُدَّ زَيْدٌ وَأَعَدْ
|
|
وَهُوَ مِنَ الْفِعْلِ الرُّبَاعِىِّ مَا اتَّحَدْ
|
|
فِى الْجِنْسِ فَاؤُهُ وَلُامُهُ سَابِقَةْ
|
|
كَذَاكَ عَيْنُهُ وَلَامٌ لَاحِقَةْ
|
{
أَنْوَاعُ الْمُعْتَلِّ وَهُوَ مِنَ الْأَنْوَاعِ
غَيْرِ السَّالِمِ }
|
إِنْ رُمْتَ ذَاالْمُعْتَلِّ فَهُوَ مَا وُجِدْ
|
|
أُصُوْلُهُ مِنْ أَحْرُفِ الْعِلَّةِ مِدْ
|
|
فَأَوَّلُ الْأَنْوَاعِ مَا فَاءً أُعِلْ
|
|
فَسَمِّهِ الْمِثَالَ خُذْ نَحْوُ وُعِلْ
|
|
لِمِثْلِهِ الصَّحِيْحَ فِى ذِى الْحَرَكَةْ
|
|
وَالْوَاوُ مِنْ مُضَارِعٍ لَهُ اتْرَكَهْ
|
|
إِنْ كَسُرَتْ عَيْنُ لَهُ كَذَاكَ مِنْ
|
|
مَصْدَرِهِ الَّذِى بِفِعْلَةٍ وُزِنْ
|
|
وَثَانِىَ الْأَنْوَاعِ مَا عَيْنًا أُعِلْ
|
|
فَسَمِّهِ الْأَجْوَافَ قَالَ قَدْ مُثِلْ
|
|
وَثَالِثُ الْأَنْوَاعِ مَا لَامًا أُعِلْ
|
|
فَسَمِّهِ بِنَاقِصٍ كَمَا نُقِلْ
|
|
وَسَمِّهَا أَيْضًا بِحَرْفِهَا عُرِفْ
|
|
وَالْحُكْمُ فِى وَاوٍ وَيَا لَايَخْتَلِفْ
|
|
وَرَابِعُ الْأَنْوَاعِ مَا عَيْنًا أُعِلْ
|
|
كَذَاكَ لَامًا وَاسْمُهُ عَنْهُمْ نُقِلْ
|
|
لَفِيْفُ مَقْرُوْنٍ فَقُلْ فِيْهِ شَوَى
|
|
يَشْوِى كَقَوْلِنَا رَمَى يَرْمِى سَوَا
|
|
وَخَامِسُ الْأَنْوَاعِ مَا لَامًا وَفَا
|
|
أُعِلَّ وَاسْمُهُ لَدَيْهِمْ قَدْ وَفَى
|
|
لَفِيْفُ مَفْرُوْقٍ فَقُلْ وَقَى وَذَا
|
|
نَحْوِ رَمَى يَقِى مُضَارِعًا خُذَا
|
{
الْمَهْمُوْزُ وَهُوَ مِنَ أَنْوَاعِ غَيْرِ
السَّالِمِ }
|
إِنْ شِئْتَ مَهْمُوْزًا فَذَاكَ رَسْمُهُ
|
|
مَا الْهَمْزُ فِى أُصُوْلِهِ وَحُكْمُهُ
|
|
حُكْمُ الصَّحِيْحِ أَىْ لِأَنَّ الْهَمْزَ قَدْ
|
|
جَا عِنْدَهُمْ حَرْفًا صَحِيْحًا فِى الْأَسَدْ
|
{
كِتَابَةُ الْهَمْزَةِ }
اذا
وقعت الهمزة فى اول الكلمة تكتب بالألف نحو : إبن و أب و أم ، او وسطا ساكنة فبحرف
حركة ما قبلها نحو : دأب و لؤم و ذئب ، او وسطا متحركة حركتها نحو : سأل و لؤم و
سئم الا اذا فتحت بعد ضمة او كسرة فإنها بحرف حركة ما قبلها نحو : سؤال وذئاب او
طرفا بعد السكون فبالهمزة نحو : درء و جزء و ردء اوطرفا متحركا ما قبلها فبحرف
حركة ما قبلها نحو: نشأ و طرؤ و فتئ وان لحقتها تاء التأنيث بعد ساكن صحيح فبالألف
نحو : نشأة او معتل فبالياء بعد الألف نحو
: بريئة وبالهمزة بعد الألف والواو نحو : قراءة و مروءة .
{
الْقَاعِدَةُ الْأُوْلَى }
|
مِنْ وَاوٍ أَوْ يَاءٍ بِتَحْرِيْكٍ أُصِلْ
|
|
أَلِفًا ابْدِلْ بَعْدَ فَتْحٍ مُتَّصِلْ
|
بشرط
تحرك ما بعدها ان كان عينا فلا يعل نحو : بيان وطويل وعدم الألف والياء المشددة
بعد ان كان لاما فلايعل نحو : غزوا وعلوي وان لايكون عينا اللفيف المقرون فلايعل
نحو : روي وحي ولاعينا لفعل الوصف منه على أفعل ولاعينا لمصدره فلايعل نحو : سود
وسود لأن الوصف منه أسود ولا عينا لما زيادة مختصة بلإسم فلايعل نحو : جولان و
سيلان .
{
الْقَاعِدَةُ الثَّانِيَّةُ }
|
لِسَاكِنٍ صَحَّ انْقُلِ التَّحْرِيْكَ مِنْ
|
|
ذِى لَيْنٍ أَتٍ عَيْنَ فِعْلٍ كَأَبِنْ
|
|
مَا لَمْ يَكُنْ
تَعَجُّبٍ وَلَا
|
|
كَابْيَضَّ أَوْ أَهْوَى بِلَامٍ عُلِّلَا
|
اى
فلايعل نحو : ما أقوى الشيئ و أقوى به ولانحو : إبيض ولا نحو : اهوى لخوف الإلتباس
وكذالك يشترط فى الإسم ان يكون مشابها للمضارع فى وزنه دون زيادته فلايعل نحو :
أسود لمشابهاته له فى وزنه وزيادته ولا نحو : مصون ومصوان لعدم المشابهة له ، كما
قال ابن مالك " ومفعال صحح كالمفعال " وان يكون اسم مفعول نحو: مصون
اصله مصوون .
{
الْقَاعِدَةُ الثَّالِثَةُ }
|
أَحْرُفُ الْإِبْدَالِ هَدَأْتُ مُوْطِيَا
|
|
فَأَبْدِلِ الْهَمْزَةَ مِنْ وَاوٍ وَيَا
|
|
أَخِرًا إِثْرَ أَلِفٍ زِيْدَ وَفِى
|
|
فَاعِلَ مَا أُعِلَّ عَيْنًا ذَا اقْتُفِى
|
(
اخر ) نحو : كساء وكساءة اصلهما كساو وكساوة ( وفى فاعل الخ ) نحو : صائن اصله
صاون ، فلايعل نحو : عارض من عور وصايد من صيد .
{
بَابُ أَبْنِيَةُ الْمَصَادِرِ }
|
وَلِلْمَصَادِرِ أَوْزَانٌ أُبَيِّنُهَا
|
|
فَلِلثُّلَاثِيِّ مَا أُبْدِيْهِ مُنْتَخَلَا
|
|
فَعْلٌ وَفِعْلٌ وَفُعْلٌ أَوْ بِتَاءِ مُؤَ
|
|
نَّثٍ أَوِ الْأَلِفِ الْمَقْصُوْرِ مُتَّصَلَا
|
|
فَعْلَانُ فِعْلَانُ وَنَحْوُ جَلَا
|
|
رِضًا هُدًى وَصَلَاحٍ ثُمَّ زِدْ فَعِلَا
|
|
مُجَرَّدًا أَوْ بِتَا التَّأْنِيْثِ ثُمَّ فَعَا
|
|
لَةً وَبِالْقَصْرِ وَالْفَعْلَاءُ قَدْ قُبِلَا
|
|
فِعَالَةٌ وَفُعَالَةٌ وَجِئْ بِهِمَا
|
|
مُجَرَّدَيْنِ مِنَ التَّا وَالْفُعُوْلَ صِلَا
|
|
ثُمَّ الْفَعِيْلُ وَبِالتَّا ذَانِ وَالْفَعَلَا
|
|
نُ أَوْ كَبَيْنُوْنَةٍ وَمُشْبِهٍ شُغُلَا
|
|
وَفُعْلَلٌ وَ فُعُوْلٌ مَعْ فَعَالِيَةٍ
|
|
كَذَا فُعَيْلِيَةٌ فُعُلَّةٌ فَعَلَى
|
|
مَعَ فَعَلُوْتٍ فُعُلَّى مَعْ فُعَلْنِيَةٍ
|
|
كَذَا فُعُوْلِيَةٌ وَالْفَتْحُ قَدْ نُقِلَا
|
جدوال
ابنية المصادر
|
النمرة
|
الأوزان
|
الأمثلة
|
الأحكام
|
|
1.
|
فَعْلٌ
|
نَصْرٌ
|
قياس
للفعل المتعدى
|
|
2.
|
فِعْلٌ
|
عِلْمٌ
|
سماعى
|
|
3.
|
فُعْلٌ
|
شُكْرٌ
|
سماعى
|
|
4.
|
فَعْلَةٌ
|
تَوْبَةٌ
|
سماعى
الا فى المرة نحو ضربة
|
|
5.
|
فِعْلَةٌ
|
نِعْمَةٌ
|
سماعى
الا فى الهيئة نحو جلسة
|
|
6.
|
فُعْلَةٌ
|
قُدْرَةٌ
|
سماعى
الا فى اللون نحو حمرة
|
|
7.
|
فَعْلَى
|
دَعْوَى
|
سماعى
|
|
8.
|
فِعْلَى
|
ذِكْرَى
|
سماعى
|
|
9.
|
فُعْلَى
|
رُجْعَى
|
سماعى
|
|
10.
|
فَعْلَانٌ
|
شَبْنَانٌ
|
سماعى
|
|
11.
|
فِعْلَانٌ
|
نِسْيَانٌ
|
سماعى
|
|
12.
|
فُعْلَانٌ
|
غُفْرَانٌ
|
سماعى
|
|
13.
|
فَعَلٌ
|
طَلَبٌ
|
سماعى
الا فى اللازم المكسور العين نحو فرح
|
|
14.
|
فِعَلٌ
|
رِضَا
|
سماعى
|
|
15.
|
فُعَلٌ
|
هُدَى
|
سماعى
لم يرد فى معتل اللام
|
|
16.
|
فَعَالٌ
|
صَلَاحٌ
|
سماعى
|
|
17.
|
فَعِلٌ
|
كَذِبٌ
|
سماعى
|
|
18.
|
فَعِلَةٌ
|
سَرِقَةٌ
|
سماعى
|
|
19.
|
فَعَالَةٌ
|
جَهَالَةٌ
|
سماعى
الا للمضموم العين نحو شجاعة
|
|
20.
|
فَعَلَةٌ
|
غَلَبَةٌ
|
سماعى
|
|
21.
|
فَعْلَاءٌ
|
هَلْكَاءٌ
|
سماعى
|
|
22.
|
فِعَالَةٌ
|
تِجَارَةٌ
|
قياسى
للحرفة او الولاية نحو الامارة
|
|
23.
|
فُعَالَةٌ
|
دُعَايَةٌ
|
سماعى
|
|
24.
|
فِعَالٌ
|
فِرَارٌ
|
سماعى
الا للإمتناع نحو إباء
|
|
25.
|
فُعَالٌ
|
سُعَالٌ
|
سماعى
الا للداء او الصوت نحو صراح
|
|
26.
|
فُعُوْلٌ
|
قُعُوْدٌ
|
سماعى
الا اللازم المفتوح العين
|
|
27.
|
فَعِيْلٌ
|
صَهِيْلٌ
|
سماعى
الا فى الصوت او السير
|
|
28.
|
فُعُوْلَةٌ
|
سُهُوْلَةٌ
|
سماعى
الا فى المضموم العين
|
|
29.
|
فَعِيْلَةٌ
|
نَصِيْحَةٌ
|
سماعى
|
|
30.
|
فَعَلَانٌ
|
جَوَلَانٌ
|
سماعى
الا للتقلب
|
|
31.
|
فَعْلُوْلَةٌ
|
صَيْرُوْرَةٌ
|
سماعى
|
|
32.
|
فُعُلٌ
|
شُغُلٌ
|
سماعى
|
|
33.
|
فُعْلَلٌ
|
سُوْدَدٌ
|
سماعى
|
|
34.
|
فَعُوْلٌ
|
قَبُوْلٌ
|
سماعى
|
|
35.
|
فَعَالِيَةٌ
|
عَلَانِيَةٌ
|
سماعى
|
|
36.
|
فُعَيْلِيَةٌ
|
وُلَيْدِيَةٌ
|
سماعى
|
|
37.
|
فُعُلَّةٌ
|
غُلُبَّةٌ
|
سماعى
|
|
38.
|
فَعَلَى
|
جَمَزَى
|
سماعى
|
|
39.
|
فَعَلُوْتٌ
|
مَلَكُوْتٌ
|
سماعى
|
|
40.
|
فُعَلْنِيَةٌ
|
رُفَهْنِيَةٌ
|
سماعى
|
|
41.
|
فُعُوْلِيَةٌ
|
خُصُوْصِيَةٌ
|
سماعى
|
|
42.
|
فَعُوْلِيَةٌ
|
كَرُوْبِيَةٌ
|
سماعى
|
{
الفعل المتعدى واللازم }
الفعل
اما متعدى واما لازم ، فالمتعدى ما يحتاج الى المفعول به لعدم حصول الفائدة بدونه
نحو : أكل زيد الخبز ، واللازم ما سوى المتعدى نحو : مرض زيد ، وقام عمرو ، كما
قال ابن مالك :
|
وَلَازِمٌ غَيْرُ الْمُعَدَّى وَحُتِمْ
|
|
لُزُوْمُ أَفْعَالَ السَّجَايَا كَنَهِمْ
|
|
كَذَا افْعَلَلَّ وَالْمُضَاهِى اقْعَنْسَسَ
|
|
وَمَا اقْتَضَى نَظَافَةً أَوْ دَنَسَا
|
|
أَوْ عَرَضًا أَوْ طَاوَعَ الْمُعَدَّى
|
|
لِوَاحِدٍ كَمَدَّهُ فَامْتَدَّا
|
والمراد
بأفعال السجايا ما دل على معنى قائم بالفاعل لازم له كشجع وجبن وحسن و قبح وطال
وقصر ( او عرضا ) وهو ما ليس حركة جسم من معنى قائم بالفاعل غير لازم له نحو : مرض
و فرح ، فخرجت الحركة فمنها لازم كمشى ومنها متعد كمد ( او طاوع المعدى ) المطاعة
قول الأثر اى حصوله من فاعل فعل ذى علاج محسوس الى فاعل فعل اخر يلاقيه اشتقاقا
نحو مده فامتدا ، واحترز بقوله لواحد مما طاوع المعدى الى اثنين فإنه لايكون لازما
بل يكون متعديا الى المفعول واحد نحو فهمت زيدا المسئلة ففهمها .
{
ابنية المصادر }
|
فَعْلٌ قِيَاسُ مَصْدَرِ الْمُعَدَّى
|
|
مِنْ ذِىْ ثَلَاثَةٍ كَرَدَّ رَدَّ
|
|
وَفَعِلَ اللَّازِمُ بَابُهُ فَعَلْ
|
|
كَفَرَحٍ وَكَجَوًى وَكَشَلَلْ
|
|
وَفَعَلَ اللَّازِمُ مِثْلَ قَعَدَا
|
|
لَهُ فُعُوْلٌ بِاطِّرَادٍ كَغَذَا
|
|
مَا لَمْ يَكُنْ مُسْتَوْجِبًا فِعَالَا
|
|
أَوْ فَعَلَانًا فَادْرِ أَوْ فُعَالَ
|
|
فَأَوَّلٌ لِذِى امْتِنَاعٍ كَأَبَى
|
|
وَالثَّانِى لِلَّذِى اقْتَضَى تَقَلُّبَا
|
|
لِلدَّا فُعَالٌ أَوْ لِصَوْتٍ وَشَمَلْ
|
|
سَيْرًا وَصَوْتَا نِ الْفَعِيْلُ كَصَهَلْ
|
|
فُعُوْلَةٌ فَعَالَةٌ لِفَعُلَا
|
|
كَسَهُلَ الْأَمْرُ وَزَيْدٌ جَزُلَ
|
|
وَمَا أَتَى مُخَالِفًا لِمَا مَضَى
|
|
فَبَابُهُ النَّقْلُ كَسُخْطٍ وَرِضَا
|
جدوال
ابنية المصادر
|
النمرة
|
الأفعال
الماضية
|
الأوزان
|
الشروط
|
الأمثلة
|
|
1.
|
فَعَلَ
|
فَعْلٌ
|
فى
المتعدى سواء كان مفتوح العين او مكسور العين
|
نَصْرًا
|
|
فَهْمًا
|
||||
|
2.
|
فَعَلَ
|
فَعَلٌ
|
فى
اللازم
|
فَرَحٌ
|
|
3.
|
فَعَلَ
|
فُعُوْلٌ
|
فى
اللازم
|
قُعُوْدٌ
|
|
4.
|
فَعَلَ
|
فِعَالٌ
|
فى
اللازم بمعنى الإمتناع
|
إِبَاءٌ
|
|
5.
|
فَعَلَ
|
فُعَالٌ
|
فى
اللازم بمعنى الداء او الصوت
|
سُعَالٌ
|
|
صُرَاحٌ
|
||||
|
6.
|
فَعَلَ
|
فَعْلَانٌ
|
فى
اللازم بمعنى التقلب
|
غَيْلَانٌ
|
|
7.
|
فَعَلَ
|
فَعِيْلٌ
|
فى
اللازم بمعنى السير
|
سَرِيْعٌ
|
|
فَعَلَ
|
فى
اللازم بمعنى او الصوت
|
صَهِيْلٌ
|
||
|
8.
|
فَعُلَ
|
فُعُوْلَةٌ
|
خاص
بفعل الذى الوصف منه على فعل
|
سُهُوْلَةٌ
|
|
9.
|
فَعُلَ
|
فَعَالَةٌ
|
خاص
بفعل الذى الوصف منه على فعيل
|
جَهَالَةٌ
|
{
ابنية اسماء الفاعلين والمفعولين والصفات
المشبهة بها }
|
كَفَاعِلٍ صُغِ اسْمَ فَاعَلٍ إِذَا
|
|
مِنْ ذِىْ ثَلَاثَةٍ يَكُوْنُ كَغَدَا
|
|
وَهُوَ قَلِيْلٌ فىِ فَعُلْتُ وَفَعِلْ
|
|
غَيْرَ مُعَدًّا بَلْ قِيَاسُهُ فَعِلْ
|
|
وَأَفْعَلٌ فَعْلَانُ نَحْوُ أَشِرِ
|
|
وَنَحْوُ صَدْيَانَ وَنَحْوُ الْأَجْهَرِ
|
|
وَفَعْلٌ أَوْلَى وَفَعِيْلٌ بِفَعُلْ
|
|
كَالضَّخْمِ وَالْجَمِيْلِ وَالْفِعْلُ جَمُلْ
|
|
وَأَفْعَلٌ فِيْهِ قَلِيْلٌ وَفَعَلْ
|
|
وَبِسِوَى الْفَاعِلِ قَدْ يَغْنَى فَعَلْ
|
|
وَفِى اسْمٍ مَفْعُوْلِ الثُّلَاثِىِّ اطَّرَدَ
|
|
زِنَةُ مَفْعُوْلٍ كَأَتِ مَنْ قَصَدْ
|
|
وَنَابَ نَقْلًا عَنْهُ ذُوْ فَعِيْلِ
|
|
نَحْوُ فَتَاةٍ أَوْ فَتًى كَحِيْلِ
|
(
بل قياسه فعل ) ان دل على معنى عارض غير مستقر كفرح فهو فرح ، وأشر فهو أشر ( أفعل
) ان دل على لون كحمر فهو أحمر ، او خلقة ظاهرة فى البدن كعور فهو أعور ، جهر فهو
أجهر ( فعلان ) ان دل على امتلاء نحو : روي فهو ريان ، او حرارة الباطن كصدى فهو
صديان ( وبسوى الفاعل ) نحو : طاب فهو طيب وشاخ فهو شيخ وعف فهو عفيف .
{
الصفة المشبهة }
وهى
ما صيغ من فعل لقصد نسبة الصفة الى الموصوف من غير اعتبار الزمان الحال والإستقبال
والماضى ، والفرق بينها وبين اسم الفاعل انه اسم اشتق من المصدر لمن قام به الحدث
على وجه الحدوث ، وهى ما اشتق منه لمن قام به الحدث على وجه الثبوت فلاتشتق الا من
اللازم ، وذلك منه ومن المتعدى .
جدوال
الصفة المشبهة
|
النمرة
|
الأفعال
الماضية
|
الأزان
|
الأمثلة
|
الأحكام
|
الشروط
|
|
|
1.
|
فعل
المتعدى
|
فَاعِلٌ
|
ضَارِبٌ
|
قياسى
|
|
|
|
2.
|
فعل
اللازم
|
فَاعِلٌ
|
فَارٌّ
|
|
||
|
3.
|
فعل
المتعدى
|
فَاعِلٌ
|
عَالِمٌ
|
|
||
|
4.
|
فعل
اللازم
|
فَعِلٌ
|
فَرِحٌ
|
قياسى
|
ان
دل على معنى عارض غير مستقر
|
|
|
أَفْعَلٌ
|
أَعْوَرٌ
|
ان
دل على لون او خلقة
|
||||
|
فَعْلَانٌ
|
عَطْشَانٌ
|
ان
دل على الامتلاء او حرارة الباطن
|
||||
|
5.
|
فَعُلَ
|
فَعِيْلٌ
|
جَمِيْلٌ
|
كثير
|
سماعى
|
واما
رحيم وعليم ونحوهما مقصور على السماعى ، انتهى . اشمونى 3
|
|
6.
|
فَعْلٌ
|
ضَخْمٌ
|
كثير
|
|||
|
7.
|
فَعُلَ
|
أَفْعَلٌ
|
أَخْطَبٌ
|
قليل
|
||
|
8.
|
فَعَلٌ
|
حَسَنٌ
|
قليل
|
|||
{
القاعدة الرابعة }
|
وَإِنْ هُمَا مُحَرَّكَيْنِ فِى طَرَفْ
|
|
مُضَارِعٍ لَمْ يَنْتَصِبْ سَكِّنْ تُخَفْ
|
|
نَحْوُ الَّذِى جَا مِنْ رَمَى أَوْ مِنْ عَفَى
|
|
أَوْ مِنْ خَشِىَ وَيَاءَ ذَااقْلِبَا أَلِفَا
|
(
وان هما الخ ) نحو : يغزو و يرمى اصلهما يغزو و يرمي لثقل الضمة عليهما ، وكذا فى
طرف اسم غير منصوب نحو : غاز ورام اصلهما غازو و رامي . وتظهر الحركة حالة النصب
نحو : لن يغزو ويرمي وغازيا وراميا اى للخفة .
{
القاعدة الخامسة }
|
وَمَدَّا نِ ابْدِلْ ثَانِيَا الْهَمْزَيْنِ
مِنْ
|
|
كِلْمَةٍ إِنْ يَسْكُنْ كَأَثِرْ
وَائْتَمِنْ
|
(
كأثر
) اصلهما أأثر و إئتمن وان كانت ثانيهما متحركة بالضمة ابدلت واوا نحو : أوم اصله
أؤم او مفتوحة بعد فتحة او ضمة فكذا نحو : أوادم و أويدم اصلهما أأادم و أأيدم ،
او بعد كسرة فياء نحو : إيم اصله إأم ، او مكسورة مطلقا اى بعد فتحة او ضمة او
كسرة فياء نحو : أين ، اين ، إيم اصلها أإنن ، أأنن ، إئمم ، واذا اجتمعا اخر
الكلمة قلبت الثانية ياء نحو : جاء اصله جائي فقلبت الياء همزة لوقوعها بعد الف
زائدة فى اسم الفاعل فصار جائئ ثم جائى ثم جائ ثم جاء .
{
القاعدة السادسة }
|
وَالْوَاوُ لَامًا بَعْدَ فَتْحٍ يَا انْقَلَبْ
|
|
كَالْمُعْطَيَانِ يَرْضَيَانِ وَوَجَبْ
|
|
إِبْدَالُ وَاوٍ بَعْدَ ضَمٍّ مِنْ أَلِفْ
|
|
وَيَا كَمُوْقِنٍ بِذَا لَهَا اعْتُرِفْ
|
(
لاما ) رابعة فصاعد (كالمعطيان يرضيان ) الأصل معطوان يرضوان ( من الف ) نحو ضورب
الأصل ضارب ( كموقن ) الأصل ميقن ، يعنى أن الياء اذا سكنت بعد ضم فى المفراد
وكانت غير مدغمة وجب ابدالها واوا ، وان كانت فى الجمع الضمة كسرة لتصح الياء نحو
: هيم اصله هيم جمع أهيم وان كانت الياء متحركة او مدغمة لم تعل نحو : هيام و حيض
.
{
القاعدة السابعة }
|
إِنْ يَسْكُنِ السَّابِقُ مِنْ وَاوٍ وَيَا
|
|
وَاتَّصَلَا وَمِنْ عُرُوْضٍ عَرِيَا
|
|
فَيَاءَ نِ الْوَاوَ اقْبِلَنَّ مُدْغَمَا
|
|
وَشَذَّ مَعْطًى غَيْرَمَا قَدْ رُسِمَا
|
(
واتصلا ) اى فى كلمة واحدة نحو : سيد و ريا اصلهما سيود و رويا او فى حكم كلمة
واحدة نحو : مسلمي اصله مسلموي ( وشذ
) نحو : عوة اصله عوية ونحو : يوم اصله
أيوم و نحو : إن كنتم للريا تعبرون اصله للرؤيا .
{
القاعدة الثامنة }
|
وَوَاوًا إِثْرَ كَسْرٍ إِنْ تَكُنْ تَصِرْ
|
|
يَاءً كَجِيْرَ بَعْدَ نَقْلٍ فِى جُوِرْ
|
|
وَإِنْ تُحَرَّكْ وَهْىَ لَامٌ كِلْمَةْ
|
|
كَذَا فَقُلْ غَبِى مِنَ الْغَبَاوَةْ
|
والمعنى
: اذا سكنت الواو بعد كسرة قلبت ياء نحو : ميعاد اصله موعاد ، وكذا اذا تحركت لام
الفعل نحو : غبي وغاز اصلهما غبو و غازو او وقعت عين المصدر الموزون بفعالة اعلت
فى فعله نحو : قيام اصله قوام و سياسة اصله سواسة واعتياد اصله اعتواد فلا يختص
بالمصدر الذى على وزن فعال او فعالة خلافا لما يوهمه الشارح كشارح الكافية .
{
القاعدة التاسعة }
|
وَحَذْفُ هَمْزِ أَفْعَلَ اسْتَمَرَّ فِى
|
|
مُضَارَعٍ وَبِنْيَتَى مُتَّصِفِ
|
(
استمر ) اى لئلا تجتمع الهمزتان فى كلمة واحدة فيما بدئ بهمزة التكلم نحو : يؤكرم
و تؤكرم و نؤكرم (وبنيتى متصف ) اى اسم الفاعل والمفعول نحو : مكرم و مكرم اصلهما مؤكرم و مؤكرم .
{
القاعدة العاشرة }
|
وَصَحِّحِ الْمَفْعُوْلَ مِنْ نَحْوِ عَدَا
|
|
وَ أَعْلِلْ إِنْ لَمْ تَتَحَرَّ الْأَجْوَدَا
|
(
نحو عدا ) فيقال معدو حملا على فعله المبنى للفاعل ( و اعلل ) فيقال معدي حملا على
فعله المبنى وان كان من نحو رضي فالأولى الإعلال حملا على فعله ، و تجوز مرضو نظرا
الى الفعل وكذا ما كان على وزن فعول علو وعلي و عتي .
{
القاعدة الحادى عشر }
|
فَا أَمْرٍ أَوْ مُضَارِعٍ مِنْ كَوَعَدْ
|
|
إِحْذِفْ وَفِى كَعِدَّةٍ ذَاكَ اطَّرَدْ
|
(
فا أمرا اومضارعا ) مبدوء بياء مفتوحة ( من كوعد ) اى من المثال الواوي المفتوح
العين فى الماضى ومكسورها فى المضارع ( احذف ) استثقالا لوقوعها بين ياء مفتوحة
وكسرة ، وحمل عليه الأمر والنهى والمبدوء بغير الياء نحو : تعد و نعد و أعد ( وفى
كعدة ) اصله وعد حذفت الواو حملا على فعله المضارع و نقلت حركتها الى العين
للدلالة وعوض عنها التاء فى الأخر .
{
مصادر غير الثلاثى }
|
وَغَيْرُ ذِىْ ثَلَاثَةٍ مَقِيْسُ
|
|
مَصْدَرِهِ كَقُدِّسَ التَّقْدِيْسُ
|
|
وَزَكِّهِ تَزْكِيَّةً وَ أَجْمِلَا
|
|
إِجْمَالَ مَنْ تَجَمُّلًا تَجَمَّلَا
|
|
وَاسْتَعِذِ اسْتِعَاذَةً ثُمَّ أَقِمْ
|
|
إِقَامَةً وَغَالِبًا ذَا التَّا لَزِمْ
|
|
فِعْلَالٌ أَوْ فَعْلَلَةٌ لِفَعْلَلَا
|
|
وَاجْعَلْ مَقِيْسًا ثَانِيًا لَا أَوَّلَا
|
{
القاعدة الثانية عشر }
|
وَمِفْعَلٌ صَحِّحَ كَالْمِفْعَالِ
|
|
وَ أَلِفَ الْإِفْعَالِ وَاسْتِفْعَالِ
|
|
أَزِلْ لِذَا الْإِعْلَالِ وَالتَّا لْزَمْ عِوَضْ
|
|
وَحَذْفُهَا بِالنَّقْلِ رُبَّمَا عَرَضْ
|
(ألف
الإفعال واستفعال ) المعلين ( ازل ) تخلصا من التقاء الساكنين (لذا الإعلال ) اى
نقل الحركة (والتا لزم عوض ) فى أخر الكلمة عوضا عن الألف المحذوفة نحو : إقامة و
استخارة اصلهما إقواما و استخيارا ( وحذفها الخ ) نحو : إقام الصلاة اى اصله إقامت
الصلاة فحذفت التاء لسد الإضافة مسدها .
{
القاعدة الثالثة عشر }
|
وَمَا لِإِفْعَالٍ مِنَ الْحَذْفِ وَمِنْ
|
|
نَقْلٍ فَمَفْعُوْلٌ بِهِ أَيْضًا قَمِنْ
|
|
نَحْوُ مَبِيْعٍ وَمَصُوْنٍ وَنَدَرْ
|
|
تَصْحِيْحَ ذِى الْوَاوِ وَفِى ذِى الْيَا اشْتَهَرْ
|
(
من الحذف ) والمحذوف واو المفعول عند سبويه و عين الفعل عند الأخفش ( نحو مبيع
ومصون ) اصلهما مبيوع ومصوون ( ونذرا الخ ) كقولهم ثوب ومصوون (وفى ذى اليا اشتهر
) وهو لغة بنى تميم نحو : مبيوع و مطيوب .
{
تتمة المصادر }
|
وَمَا يَلِى الْأَخِرُ مُدَّ وَافْتَحَا
|
|
مَعْ كَسْرِ تِلْوِ الثَّانِى مِمَّا افْتُتِحَا
|
|
بِهَمْزِ الْوَصْلِ كَاصْطَفَى وَ ضُمَّ مَا
|
|
يَرْبَعُ فِى أَمْثَالِ قَدْ تَلَمْلَمَا
|
|
لِفَاعَلَ الْفِعَالُ وَالْمُفَاعَلَةْ
|
|
وَغَيْرُ مَا مَرَّ السَّمَاعُ عَادَلَةْ
|
(
وما يلى الخ ) اى ان ما اوله همزة وصل قياسه ان يكسر تلو ثانيه أعنى ثالثه ، وان
يمد مفتوحا ما يليه الأخرى اى ما قبل أخره نحو : اصطفى اصطفاء و استخرج استخراجا
وانطلق انطلقا ، فإن كان استفعل معتل العين فعل به فعل بمصدره أفعل المعتل العين
من نقل الحركة الى الفاء الساكنة قبلها و قلب العين الفا وحذفها لإلتقاء الساكنين و
تعوض تاء التأنيث عنها نحو : استعاذ استعاذة ، و استقام استقامة (فى أمثال قد
تلملما ) اى فيما اوله تاء المطاوعة نحو : تلملم تلملما ، تجمل تجملا ، و تعلم
تعلما ، تفاعل تفاعل ، وهذا ان لم يكن معتل اللام وإلا وجب قلب الضمة كسرة لعدم
وجود الإسم اخره واو او ياء بعد ضمة نحو : توانى توانيا ، و تسلقى تسلقيا ، و
تعاطى تعاطيا ، وتدلى تدليا .
{
اسم الفاعل والمفعول من غير الثلاثى }
|
وَزِنَةُ الْمُضَارِعِ اسْمُ الْفَاعِلِ
|
|
مِنْ غَيْرِ الثُّلاَثِ كَالْمُوَاصِلِ
|
|
مَعْ كَسْرِ مَتْلُوِّ الْأَخِيْرِ مُطْلَقَا
|
|
وَضَمَِّ مِيْمٍ زَائِدٍ قَدْ سَبَقَا
|
|
وَإِنْ فَتَحْتَ مِنْهُ مَا كَانَ انْكَسَرْ
|
|
صَارَ اسْمَ مَفْعُوْلٍ كَمِثْلِ الْمُنْتَظَرْ
|
يعنى
: ان وزن اسم الفاعل من غير ذى الثلاثى يكون وزن الفعل المضارع اى مثله فى الحركات
و السكنات و عدد الحروف وان اختلف الجنس كقولك مواصل فإنه على وزن يواصل ( مطلقا )
سواء كان مكسور فى المضارع كمنطلق و مستخرج او مفتوحا كمتعلم و متدخرج .
{
القاعدة الرابعة عشر }
|
ذُواللَّيْنِ
فَا تَا فِى افْتِعَالٍ أُبْدِلَا
|
|
وَشَذَّ فِى ذِى الْهَمْزِ نَحْوُ ائْتَكَلَا
|
(ابدلا
) لعسر النطق بجرف اللين الساكن مع التاء لما بينهما من مقاربة المخرج و منافات
الوصف لأن حرف اللين من المجهورة والتاء من المهموسة نحو : اتصل و اتسر اصلهما اوتصل
و ايتسر (وشذ فى ذى الهمز ) فيقال ايتكل ثم اتكل .
{
القاعدة الخامسة عشر }
|
طَا تَا افْتِعَالٍ رُدَّ إِثْرَ مُطْبَقِ
|
|
فِى ادَّانِ وَازْدَدْ وَادَّكِرْ دَالًا بَقِى
|
(اثر
مطبق ) وهو الصاد والضاض والطاء والظاء نحو اصطبر اصله اصتبر و اطرد اصله اطترد
واضطجع اصله اضتجع واضطلم اصله اضتلم (فى ادان ) اى فيما اذاكان فاء الإفتعال دالا
او زيا او ذالا نحو ادان اصله ادتان وذلك فى المطبق لإستثقال اجتماع التاء مع
الحرف المطبق لما بينهما من مقاربة المخرج و تباين الصفة اذالتاء مهموسة مستفلة
والمطبق مجهور مستعل ( دالا ) لإستثقال
مجيئ التاء بعد هذه الأحروف لأنها مجهورة والتاء مهموسة . ويجوز قلب الدال والطاء
بجنس الفاء نحو : اصبر اصله اصتبر ثم اصطبر ثم اصبر و ازان إزتان ثم ازدان ثم
إززان ثم ازان و إدكر اصله اذتكر ثم إذدكر ثم اددكر ثم ادكر .
اعلم
: ان القلب غير مختص بافتعال بل اذا كان فاء تفعل و تفاعل من حروف التاء والثاء
والسين والشين والدال والذال والصاد والضاد والطاء والظاء والزاى يجوز قلب تائها
الى هذه الحروف وادغامها مع اجتلاب همزة الوصل ليمكن الإبتداء بالساكن نحو اترس
اصله تترس و ازمل اصله تزمل و إتابع اصله تتابع .
{
القاعدة السادسة عشر ( الإدغام )
}
|
أَوَّلَ مِثْلَيْنِ مُحَرَّكَيْنِ فِى
|
|
كِلْمَةِ إِدْغَمُ لَا كَمِثْلِ صُفَفِ
|
|
وَذُلَلٍ وَ كِلَلٍ وَ لَبَبِ
|
|
وَلَاكَجُسَّسٍ وَلَا كَاخْصُصْ أَبِى
|
|
وَلَاكَهَيْلَلٍ وَشَذَّ فِى أَلِلْ
|
|
وَنَحْوِهِ فَكٌّ بِنَقْلٍ فَقُبِلْ
|
يعنى
: اذا اجتمع فى كلمة واحدة مثلان متحركان وجب ادغام الأول فى الثانى ويلزم من ذلك
تسكين الأول لأن المتحرك لايمكن ادغامه الا بعد تسكينه نحو : رد يرد اصلها ردد
يردد ، و يشترط لذلك ان لايتصدرا نحو ددن . ويجوز الإدغام فى الفعل الماضى اذا
اجتمع فيه تاأن والثانية اصلية نحو : تتابع ، ويؤتى بهمزة الوصل فيقال أتابع وان
لاتكون الكلمة على فعل نحو : صفف او على فعل نحو ذلل او على فعل نحو : كلل او على
فعل نحو : لبب . وعلة امتناع الإدغام فى هذه الأمثلة الأربعة ان الثلاثة الأول
منها مخالفة للأفعال فى الوزن والإدغام فرع من الإظهار فخص بالفعل لفرعية عن الإسم
وتبع الفعل فيه ما وزانة من الأسماء دون ما لم يوازنه ، واما الرابع فإنه وان كان
موازنا للفعل الا انه لم يدغم لخفته و ليكون منبها على فرعية الإدغام فى الأسماء
حيث ادغم موازنه فى الأفعال نحو : رد بذلك ضعف سبب الإدغام فيه وقوته فى الفعل ،
وان لايكون قبل اول المثلين حرف مدغم نحو : جسس لأنه لو ادغم فيه مدغم لالتقاء
الساكنان ، وان لايكون حركة اخر المثلين عارضة نحو : اخصص ابى بنقل حركة الهمزة
الى الصاد وحذفت الهمزة تخفيفا ولم يعتد بها لعروضها ، وان لايكون ملحقا نحو هيلل
و جلبب وانما امتنع الإدغام فى هذين المثالين لاستلزمه فوات ما قصد من الإلحاق وشذ
فك الإدغام فيما استوفى شروط الإدغام نحو : ألل ونحوه .
وصلى
الله على سيدنا ومولانا محمد
وعلى
اله وصحبه اجمعين
والحمد
لله رب العالمين .
أمين
Tidak ada komentar:
Posting Komentar