Selasa, 18 Desember 2018

Kitab Qowaidus Shorfiyah J-2 Ms. Word

قواعد الصرفية
الجزء الثاني



بسم الله الرحمن الرحيم
{الفعل الماضى المبنى للفاعل}
الفعل الماضى ينقسم الى قسمين : مبنى للفاعل ومبنى للمفعول . فالمبنى للفاعل منه ما كان اوله مفتوحا او كان اول متحرك منه مفتوحا نحو نصر و اجتمع ، كقول الناظم فى الترصيف ص. 20
وَهُوَ لِفَاعِلٍ وَمَفْعُوْلٍ بُنِى

كَقَوْلِنَا ثَنَا وَقَوْلِنَا ثُنِى
فَمَا بُنِى لِفَاعِلٍ مِنْ ذَاك مَا

أَوَّلُهُ بِالْفَتْحِ جَا مُتَّسِمَا
أَوْ أَوَّلٌ مُحَرَّكٌ فِيْهِ وُجِدْ

وَذَا يَعُمُّ سَابِقًا لِذاَ انْتُقِدْ
(وجد) اى متسما بالفتح : اجتمع، فإن اول محرك فيه وجد متسما بالفتح لأن الفاء ساكنة والهمزة غير معتد لسقوطها فى الدرج .
{الضمائر }
الضمير هو ما دل على غيبة او حضور وهو قسمان : احدهما ضمير المخاطب نحو : انت ، والثانى ضمير المتكلم نحو : انا ، كما قال ابن مالك فى الفية :
فَمَا لِذِى غَيْبَةٍ أَوْ حُضُوْرِ 

كَأَنْتَ وَهْوَ سَمِّ بِالضَّمِيْرِ
وهو قسمان متصل ومنفصل . فالمتصل قسمان بارز كالضمير فى فعلا ، ومستتر كالضمير فى فعل ، فالمستتر إما جائز كالضمير فى فعل ، وإما واجب ، فالواجب ثمانية مواضع جمعها بعضهم فى الأزهار الزينية / دحلان ص : 23 .
بِأَمْرٍ لِفَرْدٍ أَوْجَبُوْ سَتْرَ مُضْمَرِ 

كَذَكَ لَقَدْ جَاءَ الْمُضَارِعُ فِى الْمَلَا
إِذَا كَانَ مَبْدُوْءً بِهَمْزِ التَّكَلُّمِ

أَوِ النُّوْنِ أَوْ تَاءِ الْمُخَاطَبِ ذِى الْعُلَا
وَبِاسْمٍ لِفِعْلِ الْأَمْرِ أَوْلِمُضَارِعِ

وَأَفْعَالِ الْإِسْتِثْنَا وَمَصْدَرٍ أُبْدِلَا
وَفِعْلٍ بِهِ جَاءَ التَّعَجُّبُ وَاضِحَا

وَأَفْعَلِ تَفْضِيْلٍ بِهِ الْعَدُّ أُكْمِلَا
1.        فى فعل الأمر المفرد المخاطب نحو : إضرب
2.        فى فعل المضارع المبدوء بهمز التكلم نحو : أضرب ،  او بنون المتكلم مع الغير او المعظم نفسه نحو : نضرب ، او بتاء المخاطب نحو : تضرب .
3.      فى اسم الفعل نحو : صه بمعنى اسكت
4.      فى اسم الفعل المضارع نحو : اوه بمعنى أتوجع
5.      فى الأفعال الإستثناء نحو خلا و عدا و حاشا و لايكون و ليس ، نحو : قام القوم عدا زيدا وخلا زيدا و حاشا زيدا ولايكون زيدا .
6.      فى المصدر النائب عن فعله فى الأمر نحو : دخولا بمعنى ادخل .
7.      فى فعل التعجب نحو : زيد أحسن وجها من بكر .
 وما عدا ذلك يجوز الإستتار فيه كالمستتر فى نحو ضرب و ضربت و يضرب و تضرب .
{الفعل الماضى المضاعف المقترن بضمير الرفع }
وَفَكُّ حَيْثُ مُدْغَمٌ فِيْهِ سَكَنْ 

لِكَوْنِهِ بِمُضْمَرِ الرَّفْعِ اقْتَرَنْ
نَحْوُ حَلَلْتُ مَا حَلَلْتَهُ وَفِى

جَزْمٍ وَشِبْهِ الْجَزْمِ تَخْيِيْرٌ قُفِى
(فك) لتعذر الإدغام بذالك والمرا د بمضمر الرفع تاء الضمير ونا ونون الإناث (وشبه الجزم) المراد به الوقف وسكون الأخر فى الأمر (تخيير) اى بين الفك والإدغام نحو : لم يحلل و لم يحلّ و احلل  و حلّ ، والفك لغة اهل الحجاز ، و الإدغام لغة بنى تميم .
فائدة : اذا اسند الفعل الماضى المضاعف المكسورة العين الى تاء الضمير ونا ونون  الإناث جاز فيه ثلاثة اوجه احدها اتمامه نحو : ظللت والثانى حذف لامه ونقل حركة العين الى الفاء نحو : ظلت والثالث حذف لامه وابقاء فائه على حركتها نحو : ظلت . قال ابن مالك :
ظِلْتُ وَظَلْتُ فِى ظَلِلْتُ اسْتُعْمِلَا

وَقِرْنَ فِى اقْرِرْنَ وَقَرْنَ نُقِلَا
فإن كان الفعل مضارعا او امرا واتصل بنون النسوة جاز فيه وجهان الأولان / قوله صن و بعن كما قال الناظم فى الترصيف ص : 47 .
{صن و بعن}
وَانْقُلْ مِنَ الْوَاوِ وَفَعَلْ إِلَى فَعُلْ

وَهُوَ مِنَ الْيَاءِ انْقُلَنْ إِلَى فَعِلْ
إِذًا بِهِ الضَّمِيْرُ لِلْمُخَاطَبِ

أَوْ مُضْمَرِ الْجَمْعِ الْإِنَاثِ الْغَائِبِ
أَوْ مُضْمَرٍ لِذِى تَكَلُّمٍ وُصِلْ

وَالضَّمُّ وَالْكَسْرُ دَلِيْلُ مَا حُظِلْ 
قال بعضهم : ان اصل صنت مثلا صونت بفتح الواو وأصل بعت مثلا بيعت بفتح الياء قلبت كل من الواو والياء الفا لالتقاء الساكنين ثم ضمت الفاء فى صنت لتكون الضمة دليلا على الواو المحذوفة ، وكسرت فى بعت لتدل الكسرة على الياء المحذوفة . ثم قال الناظم فى الترصيف ص : 47 .
وَفَعُلَ الْمَضْمُوْمُ لَمْ يُغَيِّرُوْا

كَذَلِكَ الْمَكْسُوْرُ فِيْمَا قَرَّرُوْا
(وفعل المضموم) نحو طلت أصله طولت (كذلك المكسور ) نحو خفن اصله خوفن .
{غزوا و رضوا و سروا}
وَاوُ الضَّمِيْرِ إِنْ  بِفِعْلٍ يَتَّصِلْ

مُعْتَلِّ لَامٍ فِيْهِ تَفْصِيْلٌ قُبِلْ
فَإِنْ يَكُنْ مَا قَبْلَهَا قَدْ فُتِحَا

أَوْ ضُمَّ فَابْقِيْهِ كَمَا قَدْ وَضَحَا
وَاضْمُمْهُ حَتْمًا إِنْ يَكُنْ ذَاكَسْرِ

كَقَوْلِنَا رَضُوْا بِكُلِّ يُسْرِ 
اى اذا اتصل بالمعتال اللام ضمير جمع الذكور تحذف تلك اللام مطلقا سواء كان واوا او ياء وسواء كان الفعل مجردا او مزيدا وسواء كان ما قبلها مضموما اومفتوحا او مكسورا على ما  نقلوا . وطريق الحذف تفصيل فإن كان مفتوحا قلبت اللام الفا لتحركها وانفتاح ما قبلها ثم تحذف لإلتقاء الساكنين نحو : غزوا و رموا ، و ان كان مضموما سقطت ضمة اللام لثقلها عليها ثم حذفت اللام لإلتقاء الساكنين نحو : سروا ، وان كان مكسورا نقلت ضمة اللام  لما قبلها بعد سلب حركتها ثم حذفت اللام لإلتقاء الساكنين نحو :  رضوا .
( صين ) قال الناظم فى المقصود ص : 68
وَوَاوًا إِثْرَ كَسْرٍ إِنْ تَسْكُنْ تَصِرْ

يَاءً كَجِيْرَ بَعْدَ نَقْلٍ فِى جُوِرْ
{الفعل المبنى للمفعول }
فَأَوَّلَ الْفِعْلِ اضْمُمَنْ وَالْمُتَّصِلْ   

بِالْأَخِرِ اكْــسِرْ فىِ مُـــضِيٍّ كَوُصِــــلْ
وَاجْعَلْهُ مِنْ مُضَارِعٍ مُنْفَتِحَا

كَيَنْتَحِى الْمَقُوْلِ فِيْهِ يُنْتَحَى
وَالثَّانِى التَّالِىَ تَاءَ الْمُطَاوَعَةْ

كَأَوَّلِ اجْعَلْهُ بِلَا مُنَازَعَةْ
وَثَالِثَ الَّذِى بِهَمْزِ الْوَصْلِ


كَأَوَّلِ اجْعَلَنَّهُ كَاسْتُحْلِى
( تنبيه ) إن وجوب ضم اول الفعل الماضى انما هو اذا كان صحيح العين فان كان عين ماضيه الفا سواء كانت منقلبة عن ياء كباع او عن واو كقال ، فسيأتى بيانه .
وَاكْسِرْ أَوِ اشْمِمْ فَاثُلَاثِيٍّ أُعِلّ 

عَيْنَا وَضَمٌّ جَا كَبُوْعَ فَاحْتُمِلْ
والمعنى ان فاء الفعل الثلاثى المعتل العين واويا كان او يائيا قد سمع فيه ثلاثة اوجه : اخلاص الكسر نحو : قيل و بيع ، واخلاص الضم نحو : بوع و قول ، والإشمام وهو الإتيان على الفاء بحركة بين الضم والكسر نحو : قول قيل بوع بيع .
وَإِنْ بِشَكْلٍ خِيْفَ لَبْسٌ يُجْتَنَبْ  

وَمَا لِبَاعَ قَدْيُرَى لِنَحْوِ حَبّ
اى ان خيف من حصول لبس بين فعل الفاعل بسبب الشكل من اشكال الفاء المتقدم فانه يجتنب ذلك الشكل ويعدل الى شكل اخره لا لبس فيه ، فاذا بنى الفعل من باع للمجهول واسند للمتكلم فإنه يقال بعت بضم او الإشمام ويجتنب الكسر لأنه يلتبس بالمبنى للفاعل ونحو سام من السوم يحتنب ضمه اذا بنى للمجهول واسند للمتكلم فيقال سمت ( قد يرى لنحو حب ) اى انما ثبت الفاء باع ونحوه من جواز الضم والكسر والإشمام قد يرى فى نحو حب .
وَمَا لِفَابَاعَ لِمَا الْعَيْنُ تَلِى    

فِى اخْتَارَ وَانْقَادَ وَشِبْهٍ يَنْجَلِى
يعنى ان ما ثبت لفاء باع ونحوه من جواز الأوجه الثلاثة ثابت لما تليه العين من كل فعل معتل العين على وزن إفتعل و إنفعل فى نحو : اختار و انقاد وما اشبههما فتقول اختور و انقود واختير و انقيد بضم التاء وهو الحرف الذى تليه العين والقاف وكسرهما والإشمام وتحريك الهمزة بحركتهما .
{يغزوان يغزون تغزين}
فَاللَّامُ فِى فِعْلِ الْمُثَنَّى قَدْ ثَبَتْ   

كَذَاكَ فِى جَمَاعَةِ النِّسَا أَتَتْ
وَتِلْكَ عَنْ فِعْلِ الذُّكُوْرِ قَاطِبَةْ   

وَفِعْلِ أُنْثَى قَدْ غَدَتْ مُخَاطَبَةْ
تُحْذَفُ نَحْوُ قَوْلِنَا تَغْزِيْنَ   

يَا هِنْدُ وَالزَّيْدُوْنَ قَدْ يَغْزُوْنَ
فَخُذْ مِثَالَ يَفْعُلُ الْمَضْمُوْمِ مِنْ   

يَغْزُو وَصَرِّفْهُ بِتَصْرِيْفٍ زُكِنْ
فَلَفْظُ جَمْعٍ لِلرِّجَالِ وَ النِّسَا   

فىِ غَيْبَةٍ كَذَا خِطَابٌ ذُو ائْتِسَا
فتقول الرجال يغزون و النساء يغزون و أنتم تغزون و أنتن  تغزون فهما مستويان لكن فى التقدير قد تخالف .
{باب الفعل الذى اتصل به نونا التوكيد}
وَابْنِ عَلَى الْفَتْحِ مُضَارِعًا تَرَى     

تَأْكِيْدُهُ جَاءَ بِنُوْنٍ بَاشَرَ
وَإِنْ يَكُنْ مَتِّصَلًا بِالنُّوْنِ   

لِنِسْوَةٍ فَابْنِ عَلَى السُّكُوْنِ   
والمعنى أن المضارع الذى اتصل به نون التوكيد ثقيلة كانت خفيفة يبنى على الفتح بشرط كونها مباشرة اخره نحو : يضربن و يضربن ، ويغزون ويغزون (وان يكن الخ) والمعنى ان المضارع الذى اتصل به نون النسوة غائبة كانت او مخاطبة يبنى على السكون نحو : يضربن و تضربن ، وكذلك الأمر نحو : يا زيد اغزون يا نسوة اغزون ، وخرج بالمباشرة غيره كأن خال بين النون المؤكد وبين الفعل الف الإثنين او واو الجمع او ياء المخاطب فإنه حينئذ يكون معرابا تقديرا نحو : يصونان .
وَاشْكُلْهُ قَبْلَ لَيْنٍ بِمَا

جَانَسَ مِنْ تَحَرُّكٍ قَدْ عَلِمَا
اى حرك اخر الفعل المؤكد حال كونه قبل مضمر لين بما جانس ذلك المضمر فيجانس الألف الفتح والواو الضم والياء الكسرة نحو : يصونان ويصونن و تصونن اصلها قبل اتصلها بنون التوكيد يصونان و يصونون ويصونين .
وَالْمُضْمَرَ احْذِفَنَّهُ إِلَّا الْأَلِفْ    

وَإِنْ يَكُنْ فِى أَخِرِالْفِعْلِ أَلِفْ
فَاجْعَلْهُ مِنْهُ رَافِعًا غَيْرَ الْيَا

وَالْوَاوَ يَاءً كَاسْعَيَنَّ سَعْيَا  
(احذفنه منه ) لأجل التقاء الساكنين مبقيا حركته دالة عليه نحو : ياقوم هل  تضربن ويا هند هل تضربن ، فأصل الأول تضربونن فحذفت نون الرفع لكثرة تواليا الأمثال الزوائد ثم الواو لاالتقاؤ الساكنين فصار تضربن فصار الثانى تضربينن ففعل به ذلك (الألف) فابقيها لخفتها فتقول يا زيدان هل تضربان اصله هل تضربانن ، فحذفت نون الرفع لما مر ولم تحذف الألف لخفتها ولئلا يلتبس بفعل الواحد ولم تحرك لأنها لا تقبل الحركة وكسرت نون التوكيد تشبيها بنون التثنية فى زيادتها اخرا بعد الألف هذا كله فى الصحيح ، ومثله المعتل بالياء والواو .
والحاصل : انه مساويا للصحيح فى التغير الناشئ عن التوكيد وإن كان يزيد عليه بحذف اخره وجعل الحركة المناسبة على ما قبل الأخر بخلاف الصحيح فإن كان معتلا بالألف فليس كالصحيح (وإن يكن فى اخر الفعل الف ) اى اجعل الألف من اخر الفعل المؤكد رافعا غير الياء والواو بأن رفع الألف والنون او ضميرا مستترا او اسما ظاهرا ياء نحو : يا زيد هل ترضيان ويا زيد هل ترضين ، والأمر فى ذلك كالمضارع .
وَاحْذِفْهُ مِنْ رَافِعٍ هَاتَيْنِ

وَاوٍ وَيَا شَكْلٌ مُجَانِسٌ قُفِى 
(وفى واو وويا شكل مجانس قفى) يعنى ان الواو بعد الألف تضم والياء تكسر ولم تحذفا لأن حركة ما قبلهما حركة غير مجانسة لهما ولو حذفا  لم يبق ما دل عليهما ، ومثال ذلك قول الناظم :
نَحْوُ اخْشَيِنْ يَا هِنْدُ بِالْكَسْرِ وَيَا

قَوْمُ اخْشَوُنْ وَاضْمُمْ وَقِسْ مُسَاوِيَا 
ونحو : يازيدون هل ترضون ويا هند هل ترضين ، فأصل الأول قبل اتصاله بنون التوكيد هل يرضوون على وزن يفعلون ، والثانى هل ترضوين على وزن تفعلين .
وَأَلِفًا زِدْ قَبْلَهَا مُؤَكِّدَا

فِعْلًا إِلَى نُوْنِ الْإِنَاثِ أُسْنِدَا
والمعنى ان اتصل اذا اسند الى نون الإناث واكد بنون التوكيد الثقيلة زيد فيه الف فصلا بينهما كراهة توالى الأمثال نحو : النسوة يغزونان ويا نسوة هل تغزونان ، فأصل الأول قبل اتصاله بنون التوكيد يغزون على وزن يفعلن والثانى تغزون على وزن تفعلن .
وَلَمْ تَقَعْ خَفِيْفَةٌ بَعْدَ الْأَلِفْ

لَكِنْ شَدِيْدَةٌ وَكَسْرُهَا أُلِفْ
والمعنى ان نون التوكيد الخفيفة لاتقع بعد الألف مطلقا سواء كانت اسما اوغيره ، اذا لو وقعت بعدها لالتقاء ساكنان على غير حده فلا تقول : يضربان ويضربنان خلافا ليونس لأنه جوز وقوعها بعد الألف ، فيقول يا زيدان هل تضربان ويا نسوة هل تضربنان .
وَمَعْهُمَا احْذِفْ نُوْنَ رَفْعٍ تُوْصَلُ

بِالْخَمْسَةِ الْأَمْثِلَةِ اللَّذْ مَثَّلُوْا
بِهَا وَتِلْكَ يَفْعَلَانِ يَفْعَلُوْنَ

وَتَفْعَلَانِ تَفْعَلِيْنَ تَفْعَلُوْنَ
والمعنى ان افعال الخمسة اذا اكد بنون التوكيد حذفت نون الرفع كراهة توالى الأمثال الزوائد .
تنبيه : انما حذفت واو الضمير وياؤه فى تضربن وتضربن  لإلتقاء الساكنين على غير حده اذ شرطه كون الأول حرف اللين والثانى مدغما وهما فى كلمة واحدة ونون التوكيد هنا كالكلمة المنفصلة والإستثقال بدليل انحاجوننى .
قال الناظم فى الترصيف ص : 33 فى بيان حد التقاء الساكنين :
ثُمَّ الْتِقَاءُ السَّاكِنَيْنِ إِنَّمَا

يَجُوْزُ فِى حَرْفَيْنِ جَاءَ مُدْغَمَا
ثَانِيْهِمَا وَ أَوَّلٌ جَا لَيِّنَا  

كَدَابَّةٍ مُشَدَّدَ الْبَا فَافْطُنَا
تنبيه : اذا وقعت نون  التوكيد الخفيفة بعد فتحة ابدلت فى الوقف الفا لشبهها بالتنوين .  فتقول فى أفطنن يازيد افطنا . قال الناظم :
وَأَبْدِلَنْهَا بَعْدَ فَتْحٍ أَلِفَا

وَقْفًا كَمَاتَقُوْلُ فِى قِفَنْ قِفَا
{كيفية اخذ امر الغائب}
امر الغائب من المضارع زيدت اللام فى اوله فرقا بينه وبين المضارع ويجزم بها . وخصت اللام بالزيادة لأنها وسط المخارج والغائب وسط المخاطب والمتكلم نحو : ليضرب و لتضرب . وحذفت حروف الإستقبال فى امر المخاطب نحو : اضرب لكثرة الإستعمال ، وحذفت اللام للتخفيق اذ لو لم تحذف حروف الإستقبال وجبت زيادة اللام فى اوله لئلا يلتبس بالمستقبال ، واذا زيدت اللام التبس احد الأمرين الأخر فى بعض الصوار كما اذا قلت لتضرب لم يعلم ان المأمور مخاطب او غائبة فوجب الحذف لدفع الإلتباس ومن ذلك لاتحذف اللام والتاء اى حروف اللإستقبال فى امر المخاطب المجهول لقلة الإستعمال . كما قال الناظم فى الترصيف ص : 28 فى بيان لام الأمر .
ثُمَّ مِنَ الَّذِى لِفِعْلٍ يَجْزِمُ   

لَامٌ أَفَادَتْ طَلَبًا كَلْيَعْلَمُوْا
وَجَزْمُهَا لِفِعْلٍ غَائِبٍ كَثُرْ     

وَذِى تَكَلُّمٍ مُخَاطِبٍ نَزُرْ  
إِذَا هُمَا لِفَاعِلٍ قَدْ بُنِيَا     

وَإِنْ لِمَفْعُوْلٍ فَذَا قَدْ رُوِيَا
وَيَسْتَوِى فِيْهِ الثُّلَاثِيُّ وَمَا   

زَادَ عَلَيْهِ فِى الْبِنَا كَالْيُكْرَمَ
( لام افادت طلبا ) نحو : ليضرب بكسر اللام تشبيها بلام الجر لأن الجزم بمنزلة الجر، وحكى الفراء عن بنى سليم فتحها واذا دخل عليها الواو او الفاء او ثم او الكاف جاز سكونها نحو فليكرم وليكرم ثم ليكرم كليكرم .
{المضاف الى ياء المتكلم}
أَخِرَ مَا أُضِيْفَ لِلْيَا اكْسِرْ إِذَا    

لَمْ يَكُ مُعْتَلًّا كَرَامٍ وَقَذَا
أَوْ يَكُ كَابْنِيْنَ وَزَيْدِيْنَ فَذِى    

جَمِيْعُهَا الْيَا بَعْدَ فَتْحُهَا احْتُذِى
وَتُدْغَمُ الْيَا فِيْهِ وَالْوَاوُ وَإِنْ     

مَا قَبْلَ وَاوٍ ضُمَّ فَاكْسِرْ هُ يَهُنْ  
وَأَلِفًا سَلِّمْ وَفِى الْمَقْصُوْرِ عَنْ   

هُذَيْلِ نِ انْقِلَابُهَا يَاءً حَسَنْ
تنبيه : اذا كان اخر الإسم ياء مشددة قبل الإضافة كبني وكرسي وقريشي وحوري وجب حذفها لتولى الأمثال فتقول بني و حواري ، واذا حذقت فإما ان يبقى كسرما قبلها او بفتح على حذفها بعد قلبها الفا لأنها بدل ثقيل او تحذف احدى اليائين الأوليين وتذغم  الياء الثانية فى ياء المتكلم فتفتح على الأصل فيها .
جدول المضاف الى ياء المتكلم
النمرة
مااضيف
حالة الرفع المثال فى
حالة النصب المثال فى
حالة الجر
المثال فى
منها ما حذف
ياء المتكلم
1
المفرد الصحيح الأخر
جاء الغلامى
اصله
جاء غلام لى
رأيت غلامى
اصله
رأيت غلاما لى
مررت بغلامى
اصله
 مررت بغلام لى
التنوين واللام للإضافة
جواز السكون والفتح
2
المثنى
جاء زيداى
اصله
جاء زيدان لى
رأيت زيدى
اصله
رأيت زيدين لى
مررت بزيدى
اصله
مررت بزيدين لى
النون واللام للإضافة
وجوب الفتح
3
جمع مذكر سالم
جاء زيدى
اصله
جاء زيدون لى
رأيت زيدى
اصله
رأيت زيدين لى
مررت بزيدي
اصله
مررت بزيدون لى
النون واللام للإضافة
وجوب الفتح
4
معتل الياء
جاء رامى
اصله
جاء رام لى
رأيت رامي
اصله
رأيت راميا لى
مررت رامي
اصله
 مررت برام لى
التنوين واللام للإضافة
وجوب الفتح
5
معتل الألف
جاء فتاى
اصبله
جاء فتى لى
رأيت فتاي
اصله
 رأيت فتى لى
مررت بفتاي
اصله
مررت بفتى لى
التنوين واللام للإضافة
وجوب الفتح
6
معتل الألف من المقصور عند هذيل
جاء فتى
اصله
جاء فتى لى
رأيت فتي
اصله
 رأيت فتى لى
مررت بفتى
اصله
مررت بفتى لى
التنوين واللام للإضافة
وجوب الفتح

{الفعل المتصل بياء المتكلم}
وَقَبْلَ يَا النَّفْسِ مَعَ الْفِعْلِ الْتُزِمْ   

نُوْنُ وِقَايَةٍ وَلَيْسِى قَدْ نُظِمْ
و المعنى أنه إذا اتصال بالفعل مطلقا سواء كان ماضيا او مضارعا او أمرا ياء المتكلم لحقته لزوما نون تسمى نون الوقاية نحو : ضربني زيد لأنها تقى الفعل الصحيح الأخر من الكسر المشبه بالجر للزوم كسر ما قبل ياء المتكلم و لأنها تقى الفعل من اللبس في نحو : أكرمني فعل الأمر للواحد إذ لولا النون لا لتبست ياء المتكلم بياء المخاطب و أمر المذكر بأمر المؤنث وحمل الباقي على ذلك وقد تدغم  نون الرفع في نون الوقاية في نحو : تأمروني ود تحدف إحداهما تخفيفا والصحيح أنها نون الرفع لأنها عهد حذفها في يضربن.
{الضمائر }
ضربتم اصله ضربتموا حذفت واو الجمع لأن الميم مع الواو بمنزلة الإسم ولم يوجد فى طرف الإسم واو وما قبلها مضموم لكونه مستثقلا الا هو ولم تحذف الواو فى ضربتموه لأنها فى الوسط لافى طرف الإسم لاتصلها بهاء الضمير وتحذف واو هو لكن اذا وصل نحو : ضربه ، وتحرك بالضمة هاء الضمير مطلقا سواء كانت لمفرد او مثنى او جمع نحو : له ولهما ولهم ولهن ، اذا لم يكن ما قبلها مكسورا او ياء ساكنة نحو : فى داره ودارهما ودارهم ودارهن ، وعليه وعليهما وعليهم وعليهن ، وفيه وفيهما وفيهم وفيهن ، الا عليه الله وما أنسنيه .
{الضمير المتصل}
وَذُواتِّصَالٍ مِنْهُ مَا لَايُبْتَدَا

وَلَايَلِى إِلَّا اخْتِيَارًا أَبَدَا
كَالْيَاءِ وَالْكَافِ مِنِ ابْنِى أَكْرَمَكْ 

وَالْيَاءِ وَالْهَا مِنْ سَلِيْهِ مَامَلَكْ
وهو قسمان : بارز ومستتر فالمستتر لا يكون الا مرفوعا كالضمير فى زيد يضرب ، والبارز يكون مرفوعا كالواو فى ضربوا او منصوبا كالياء فى ضربنى اومجرورا كالهاء فى به .
{الضمير المنفصل}
وَذُوارْتِفَاعٍ وَانْفِصَالٍ أَنَا هُوْ 

وَأَنْتَ وَالْفُرُوْعُ لَاتَشْتَبِهُ
وَذُوانْتِصَابٍ فِى انْفِصَالٍ جُعِلَا

إِيَّايَ وَالتَّفْرِيْعُ لَيْسَ مُشْكِلَا
{الإسم الإشارة}
اسم الإشارة هو ما وضع لمعين بواسطة الإشارة الحسية وألفاظه ذا لمفرد المذكر ، وذى وذه وتى وتا وته لمفرد مؤنث ، وذان للأثنين وتان للأثنين ، وأولاء للجملة مطلقا سواء كان مذكرا او مؤنثا عاقلا او غيره كما قال ابن مالك :
بِذَا لِمُفْرَادٍ مُذَكَّرٍ أَشِرْ   

بِذِى وَذِهْ تِى تَا عَلَى الْأُنْثَى اقْتَصِرْ
وَذَانِ تَانِ لِلْمُثَنَّى الْمُرْتَفِعْ

وَفِى سِوَاهُ ذَيْنِ تَيْنِ اذْكُرْ تُطِعْ
وَبِأُوْلَى أَشِرْ لِجَمْعٍ مُطْلَقَا

وَالْمَدُّ أَوْلَى وَلَدَ الْبُعْدِ انْطِقَا
بِالْكَافِ حَرْفًا دُوْنَ لَامٍ أَوْ مَعَهْ

وَاللَّامُ إِنْ قَدَّمْتَ هَا مُمْتَنِعَةْ
وَبِهُنَا أَوْ هَهُنَا أَشِرْ إِلَى

دَانِى الْمَكَانِ وَبِهِ الْكَافَ صِلَا
فِى الْبُعْدِ أَوْ بِثَمَّ فُهْ أَوْ هِنَّا

أَوْ بِهُنَالِكَ انْطِقَنْ أَوْ هِنَّا
( بالكاف حرفا ) وظاهره مطلقا لكنها لاتلحق من اشارة المؤنث الا تى وتا وكذا ذى نحو : تيك وتاك وتلك وتيلك وتالك وذيك وذيلك .
تنبيه : انطقا اصله انطقن ابدلت النون الفا للوقف ، كماقال ابن مالك :
وَأَبْدِلَنْهَا بَعْدَ فَتْحٍ أَلِفَا

وَقْفًا كَمَاتَقُوْلُ فِى قِفَنْ قِفَا
{تثنية الإسم المنقوص والمقصور}
الإسم المنقوص هو الإسم المعرب المختوم بياء قبلها كسرة نحو : القاضى فإن كانت ياؤه محذوفة ردت اليه عند التثنية نحو : رام راميان وداع وداعيان . الإسم المقصور هو الإسم المعرب المختوم بالألف اللازمة ليس بعدها همزة , وهذه الألف إما أن تكون ثالثة او رابعة فصاعدا فإن كانت ثالثة مقلوبة ردت فى التثنية إلى  أصلها الذي قلبت عنه نحو : رجا رجوان وفتى فتيان , وإن كانت رابعة فصاعدا قلبت ياء نحو : معطى معطيان ومصطفى مصطفيان ومستدعى مستدعيان كما قال إبن مالك :
أَخِرَ مَقْصُوْرٍ تُثَنِّى اجْعَلْهُ يَا

إِنْ كَانَ عَنْ ثَلَاثَةٍ مُرْتَقِيَا
كَذَا الَّذِي الْيَا أَصْلُهُ نَحْوُ الْفَتَى

وَالْجَامِدُ الَّذِي أُمِلَ كَمَتَى
فِي غَيْرِ ذَا تُقْلَبُ وَاوَا نِ الْأَلِفْ

وَأَوْلِهَا مَا كَانَ قَبْلُ قَدْ أُلِفْ
{تثنية اسم الممدود}
الإسم الممدود هو الإسم المعرب المختوم بهمزة قبلها الف زائدة فإن كانت همزته للتأنيث كحضراء وصحراء وحمراء قلبت واوا عند التثنية فيقال حضراوان وصحراوان وحمراوان مالم  تسبق بواو قبل الألف والا فيجب اثباتها لتحسين اللفظ كعشواء فيقال عشواأن ، وان كانت همزته للإلحاق نحو : علباء ، او للبدل من اصل وهو واو او ياء نحو : كساء وحياء اصلها كساو وحياي جاز فيهما وجهان قلبها واوا وإثباتها فتقول علبوان و كساوان وحياوان ، وعلباأن وكساأن وحياأن ، وان كانت غير ما ذكر صحح همزة فى التثنية فتقول فى نحو لاءلاء لاءلاأن وقراء قراأن كما قال ابن مالك :
وَمَا كَصَحْرَاءَ بِوَاوٍ ثُنِّيَا

وَنَحْوُ عِلْبَاءٍ كِسَاءٍ وَحَيَا
بِوَاوٍ أَوْ هَمْزٍ وَغَيْرِ مَا ذُكِرْ 

صَحِّحْ وَمَا شَذَّ عَلَى نَقْلٍ قُصِرْ
{معطون معطيان}
وَاحْذِفْ مِنَ الْمَقْصُوْرِ فِى جَمْعٍ عَلَى  

حَدِّ الْمُثَنَّى مَا بِهِ تَكَمَّلَا
وَالْفَتْحَ أَبْقِ مُشْعِرًا بِمَا حُذِفْ

وَإِنْ جَمَعْتَهُ بِتَاءٍ وَأَلِفْ
فَالْأَلِفَ اقْلِبْ قَبْلَهَا فِى التَّثْنِيَةْ

وَتَاءَ ذِى التَّا أَلْزِمَنَّ تَنْحِيَةْ
{شروط المثنى}
شَرْطُ الْمُثَنَّى أَنْ يَكُوْنَ مُعْرَبَا 
ّ
وَمُفْرَدًا مُنَكَّرًا مَا رُكِّبَا
مُوَافِقًا فِى اللَّفْظِ وَالْمَعْنَى لَهُ 

مُمَاثِلٌ لَمْ يُغْنِ عَنْهُ غَيْرُهُ
{شروط جمع المذكر السالم}
وَارْفَعْ بِوَاوٍ وَبِيَااجْرُرْ وَانْصِبَا  

سَالِمَ جَمْعٍ بِشُرُوْطٍ تُجْتَبَى
مِنْ عَلَمٍ أَوْ صِفَةِ الْمُذَكَّرِ  

ذِى عَقْلٍ عَنْ تَاءٍ وَتَرْكِيْبٍ عَرِى
لَيْسَتْ كَأَحْمَرَ وَلَاسَكْرَانَ  

وَلَاصَبُوْرٍ وَجَرِيْحٍ بَانَا
وَلَيْسَ كَالزَّيْدِيْنَ صَارَ عَلَمَا

وَلَاكَعَبْدِ اللهِ قِهْ مَا نُظِمَا
{شروط جمع المؤنث السالم}
واعلم أن الجمع بالألف والتاء يطرد فى خمسة انواع ما فيه تاء التأنيث مطلقا ، وما فيه الف التأنيث مطلقا ، ومصغر مذكر ما لايعقل كدريهم ، وعلم مؤنث لاعلمة فيه كزينب ، ووصف مذكر غير عاقل كأيام معدودات ، ونظمها الساطبى فقال :
وَقِسْهُ فِى ذِى التَّا وَنَحْوِ ذِكْرَى   

وَدِرْهَمٍ مُصَغَّرٍ وَصَحْرَى
وَزَيْنَبٍ وَوَصْفٍ غَيْرِ عَاقِلِ  

وَغَيْرُ ذَا مُسَلَّمٌ لِلنَّاقِلِ
{باب جمع التكسير }
( قوله صونة ) وعلة تصحيح الواو اى عدم قلب الواو الفا لقاعدة :
وَعَيْنُ مَا أَخِرُهَ قَدْ زِيْدَ مَا   

يَخُصُّ الْإِسْمَ وَاجِبٌ أَنْ يُسْلَمَا
فلا يعل نحو : حوكة وخونة وحيدى وصورى لخروجهن عن وزن الفعل بعلامة التأنيث وهى التاء فى الأولين والألف فى الأخرين وخرج به نحو : غاية وأية اصلهما غيية وأبية .
{ومدد و مداد}
وَفُعَّلٌ لِفَاعِلٍ وَفَاعِلَةْ  

وَصْفَيْنِ نَحْوُ عاَذِلٍ وَعَاذِلَةْ
اى من امثلة جمع التكسير فعّل وهو مطرد فى الوصف صحيح اللام على فاعل و فاعلة نحو : عاذل وعاذلة عذّل ، فخرج بالوصف الإسم نحو حاجب . وبصحيح اللام نحو : رام لأنه معتل اللام .
وَمِثْلُهُ الْفُعَّالُ فِيْمَا ذُكِرَ  

وَذَانِ فْى الْمُعَلِّ لَامًا نَدَرَا
( فيما ) اى المذكر خاصة فيطرد فى الوصف صحيح اللام على وزن فاعل نحو : عاذل عذال ( وفى معل لاما نذرا ) نحو غاز غزى اصله غزو ، غزاء اصله غزاو .
{فواعل }
فَوَاعِلُ لِفَوْعَلِ وَفَاعَلِ   

وَفَاعِلَاءَ مَعَ نَحْوِ كَاهِلِ
وَحَائِضٍ وَصَاهِلٍ وَفَاعِلَةْ   

وَشَذَّ فِى الْفَارِسِ مَعْ مَا مَاثَلَةْ
( لفوعل ) كجوهر جواهر ( فاعل ) كخاتم خواتم ( وفاعلاء ) نحو : قاصعاء قواصع ( كاهل ) وكواهل  ، اى كل اسم على فاعل بالكسر غير صفة علما كان كجابر جوابر اولا ككاهل كواهل  ( حائض ) وحوائض اى صفة لمؤنث عاقل على فاعل ( وفاعلة ) نحو : ماد ومواعد فتقول  ( وشذ فى الفارس ) اى من كل صفة لمذكر عاقل على فاعل فتقول فارس فوارس وشاهد شواهد وغائب وغوائب .
{ووعدة وغزاة}
فِى نَحْوِ رَامٍ ذُو اطِّرَادٍ فُعَلَةْ   

وَشَاعَ نَحْوُ كَامِلٍ وَكَامِلَةْ
اى من امثلة جمع التكسير فعلة بضم الفاء وهو مطرد فى فاعل وصفا لمذكر عاقل معتل اللام نحو رام رماة وغاز غزاة ( وشاع نحو كامل وكاملة ) اى ومنهما فعلة بفتح الفاء وهو مطرد فى فاعل وصفا لمذكر عاقل صحيح اللام نحو كامل وكاملة وبار بررة وشذ نحو سادة جمع سيد وخبثة جمع خبيث .
{اواعد اصله وواعد}
وَاوًا وَ هَمْزًا أَوَّلَ الْوَاوَيْنِ رُدّ   

فِى بَدْئِ غَيْرِ شِبْهِ وُوْفِىَ الْأَشُدْ
(واو او همزا اول الواوين الخ ) يعنى ان كلمة اجتمعت فى اولها واوان فإن اولاهما يجب ابدالهما همزة بشرط ان لا تكون الثانية منهما مدة غير اصلية ، فخرج نحو : ووفى الأشد لأن الثانية بدل عن الألف ونحو : وولى لأنه مخفف عن وؤلى ، ومثال ما استوفى الشرطين نحو : اواصل اصله وواصل وأولى اصله وولى .
{فعاليل}
ومن امثلة جمع التكثير فعاليل وهو مطرد فى اسم خماسى الذى هو رباعى الأصول قبل اخره حرف اللين زئداة نحو : قرطاس قراطيس وعصور عصافير وقنديل قناديل ، وخرج به نحو مختار لأن الفه منقلبة عن الياء وشذ نحو : ملاعين فى ملعون لأنه غير رباعى الأصول بل من الثلاثى .
{ضخام}
فَعْلٌ وَفَعْلَةٌ فِعَالٌ لَهُمَا     

وَقَلَّ فِيْمَا عَيْنُهُ الْيَا مِنْهُمَا
اى من امثلة جمع التكسير فعال وهو مطرد فى فعل وفعلة اسمين ووصفين بشرط ان يكون صحيح اللام نحو : كعب كعاب وثوب ثياب وصعبة صعاب  ( وقل فيما عينه الخ ) نحو ضيف ضياف و ضيغة ضياغ .
وَفَعَلٌ أَيْضًا لَهُ فِعَالُ    

مَالَمْ يَكُنْ فِى لَامِهِ اعْتِلَالُ  
أَوْيَكُ مُضْعَفًا وَمِثْلُ فَعَلِ   

ذُوالتَّا وَفِعْلٌ مَعْ فُعْلٍ فَاقْبَلِ
اى مما يطرد على فعال ايضا فعل بفتحتين اسما صحيح اللام نحو : جبل جبال وختم ختام وجمل جمال ( اويك مضعفا ) اى ان لايكون مضعف اللام فخرج نحو : طلل ( ومثل فعل ذوالتا ) نحو : رقبة رقاب ( وفعل ) قدح قداح ( مع فعل ) نحو رمح رماح ، ويشترط فيه ان لا يكون واوى العين كحوت ولايائى كمدى .
وَفِى فَعِيْلٍ وَصْفَ فَاعِلٍ وَرَدْ  

كَذَاكَ فِى أُنْثَاهُ أَيْضَا نِ اطَّرَدْ
(وفى فعيل وصف فاعل ورد ) نحو : ظريف ظراف وطويل طوال بشرط صحيح اللام فخرج به نحو : جريح وجريحة لأنهما وصفا مفعول ( كذك فى انثاه ) نحو : ظريف ظراف وطويلة طوال .
وَشَاعَ فِى وَصْفٍ عَلَى فَعْلَانَا     

أَوْ أُنْثَيَيْهِ أَوْ عَلَى فُعْلَانَا   
وَمِثْلُهُ فُعْلَانَةٌ وَالْزَمْهُ فِى    

نَحْوُ طَوِيْلٍ وَطَوِيْلَةٍ تَفِى
( فى وصف على فعلانا ) نحو : ريان رواء وعطشان عطاس ( او انثييه ) وهو فعلى و فعلنة نحو : غضبى غضاب وندمانة ندام ( او على فعلانا ) اى وصف على فعلان بضم الفاء نحو : خمصان خماص ( ومثله فعلانة ) خمصانة خماص ( والزمه فى طويل وطويلة ) والمراد بنحوهما ماكان عينه واوا ولامه صحيحة من فعيل بمعنى فاعل ومؤنثه فعيلة.
سرايا اصله سرائو على وزن فعائل قلبت الواو ياء لوقوعها بعد كسرة فصار سرائي ففتحت الهمزة للتخفيف فصار سرائي فقلبت الياء الفا لتحركها وانفتاح ما قبلها فصار سراأا فقلبت الهمزة ياء كراهة توالى الفات لأن الهمزة تشبه الألف فصار سرايا .
وَبِفَعَائِلَ اجْمَعَنْ فَعَالَةْ     

وَشِبْهَهُ ذَا تَاءٍ أَوْ مُزَالَةْ   
(وبفعائل ) اى من امثلة جمع التكسير فعائل وهو جمع لكل اسم رباعى مؤنث بمدة قبل اخره مختوما بالتاء او مجردا عنها فتلك عشرة اوزان خمسة بالتاء وخمسة بلا تاء .
فالتى بالتاء فعالة نحو : سحابة سحائب ، وفعالة نحو : رسالة رسائل ، وفعالة نحو : ذؤابة ذوائب ، و فعولة نحو : حمولة حمائل ، وفعيلة نحو : صحيفة صحائف .
والتى بالتاء فعال نحو : شمال شمائل ، وفعال نحو : شمال شمائل ، وفعال نحو عقاب عقائب ، وفعول نحو : عجوز عجائز ، فعيل نحو : سعيد سعائد علم امرأة فلو كانت مذكرة لم يجمع على فعائل الا نادرا نحو : جزير جزائر .
{صفر بيض}
فُعْلٌ لِنَحْوِ أَحْمَرٍ وَحَمْرَاءَ     

وَفِعْلَةٌ جَمْعًا بِنَقْلٍ   يُدْرَى
وَيُكْسَرُ الْمَضْمُوْمُ فِى جَمْعٍ كَمَا    

يُقَالُ هِيْمٌ عِنْدَ جَمْعٍ أَهْيَمَ
(لنحو احمر وحمراء الخ ) والمراد به كل وصف يكون المذكر منه على افعل والمؤنث منه على فعلاء نحو : احمر حمر وحمراء حمر و نحو اصفر صفر صفراء صفر ( وفعلة جمعا الخ ) نحو : صبى وصبية وفتى وفتية وغلام وغلمة ( ويكسر المضموم الخ ) والمراد به كل ما يجمع على فعل وان كان عينه ياء وجب كسر فائه نحو : بيض اصله بيض ، هيم اصله هيم .
{عطاسى}
وَبِالْفَعَالِى وَالْفَعَالَى جُمِعَا   

صَحْرَاءُ وَالْعَذْرَاءُ وَالْقَيْسَ اتْبَعَا 
( صحراء ) اى كل اسم على وزن فعلاء فيقال صحارى و صحارى وهذا قياس ( والعذراء ) اى صفة لمؤنث على وزن فعلاء فيقال عذارى عذارى وهذا محفوظ ، وينفرد فعالى بالفتح فى وصف على فعلان نحو : عطشان عطاشى وفعلى نحو : سكرى سكارى وغضبى غضابى .
وَبِفَعَالِلَ وَشِبْهِهِ انْطِقَا    

فِى جَمْعِ مَا فَوْقَ الثَّلَاثَةِ ارْتَقَى 
مِنْ غَيْرِ مَا مَضَى وَمِنْ خُمَاسِى    

جُرِّدَ الْأَخِرَ انْفِ بِالْقِيَاسِ
( وبفعالل ) وهو مطرد فى كل اسم رباعى غير مزيد فيه نحو : جعفر جعافر وزبرج زبارج ( وشبهه ) والمراد به كل ما ماثله فى العدة والهيئة وان خالفه فى الوزن نحو : مفاعل وفواعل و فياعل ، ويجمع بشبهه نحو : جوهر جواهر وصيفر صيارف ومسجد مساجد ومضرب مضارب ومرمى مرام ( من غير ما مضى ) وهو باب كبرى وسكرى واحمر حمراء ورام وكامل ونحوها مما تقدمت صيغته ( ومن خماسى الخ ) اى اذا كان ما يجمع على فعالل من خماسى حذف حرف الأخر نحو :  سفرجل سفارج وفرزدق فرازد وخورنق خوارن .
{مصابيح}
وَزَائِدَ الْعَادِى الرُّبَاعِى احْذِفْهُ مَا   

لَمْ يَكُ لَيْنًا إِثْرَهُ اللَّذْ خَتَمَا 
(وزائدا العادى الخ ) نحو : سبطرى سباطر ومدخرج دخارد ( مالم يك لينا ) نحو : عصفور و مصباح وقنديل بل يجمع على فعالل فيقال عصافر ومصابيح و قناديل .
{ادباء و وجهاء}
وَلِكَرِيْمٍ وَبَخِيْلٍ فُعَلَاء    

كَذَا لِمَا ضَاهَاهُمَا قَدْ جُعِلَا 
( فعلاء ) وهو مطرد فى كل وصف لمذكر عاقل على فعيل بمعنى فاعل غير مضاعف ولامعتل اللام نحو : ظريف ظرفاء وكريم كرماء وبخيل بخلاء فخرج نحو : نصيب وشريفة وفسيح وقتيل و لبيب وغنى فلا يجمع شيئ من ذلك على فعلاء ( كذا لما ضاهاهما الخ ) اى شابههما فى الدلالة على معنى كالعزيزة نحو : شاعر شعراء وعاقل عقلاء وعالم علماء و جاهل جهلاء وصالح صلحاء .
{اقوياء واولياء }
وَنَابَ عَنْهُ أَفْعِلَاءُ فِى الْمُعَلّ    

لَامًا وَمُضْعَفٍ وَغَيْرُ ذَاكَ قَلّ
( فى المعل لاما ) نحو : غنى اغنياء وولى اولياء وقوي اقوياء ( ومضعف ) نحو  : شديد اشداء وخليل اخلاء وحبيب احباء ( وغير ذاك قل ) نحو : صديق اصدقاء وتقى تقياء ونصيب انصباء وظنين مظنون اظناء وذلك سماعى .
وَبْفُعُوْلٍ فَعِلٌ    نَحْوُ كَبِدْ

يَخُصُّ غَالِبًا كَذَاكَ يَطَّرِدْ
فِى فَعْلِ اسْمًا مُطْلَقَ الْفَا وَفَعَلْ 

لَهُ وَلِلْفُعَّالِ فِعْلَانُ حَصَلْ
وَشَاعَ فِى حُوْتٍ وَقَاعَ مَعَ مَا   

ضَاهَاهُمَا وَقَلَّ فِى غَيْرِهِمَا
وَفَعْلًا نِ اسْمًا وَفَعِيْلًا وَفَعَلْ  

غَيْرَ مُعَلِّ نِ الْعَيْنِ فِعْلَانُ شَمَلْ
(فعل ) نحو كبد كبود ( فى فعل اسما مطلق الفا ) نحو : كعب كعوب وقلب قلوب وضرس ضروس وجند جنود ( فعل ) نحو : ذكر ذكور و اسد اسود وشجن شجون وندب ندوب ( فعلان ) وهو مطرد فى اسم على فعال نحو : غراب غربان وغلام وغلمان ( وحوت وقاع الخ ) اى كل اسم على فعل بضم فسكون وفعل بفتحتين واوي العين كل منهما فيقال حيتان وقيعان وتاج تيجان وجار جيران ، وغير ما ذكر قليل نحو : حائط حيطان ونشوة نشوان وشجاع شجعان ( فعلان ) وهو يطرد فى اسم صحيح العين على فعل نحو : ذكر ذكران وجمل جملان .
فَعْلَى لِوَصْلٍ كَقَتِيْلٍ وَزَمِنْ    

وَهَالِكٍ وَمَيِّتٍ بِهِ قَمِنْ
( كقتيل الخ ) اى صفة دالة على هلك او توجع او تشتت على فعيل بمعنى مفعول نحو : قتيل قتلى او على فعل نحو : زمن زمنى او على فاعل نحو : هالك هلكى او على فعيل نحو : ميت موتى كذا فعيل لا بمعنى مفعول نحو : احمق حمقى او على فعلان نحو : سكران سكرى والتشتت نحو : اسير اسرى .
{خاتمة نسأل الله حسنها}
وَالسِّيْنُ وَالتَّا مِنْ كَمُسْتَدْعٍ أَزِلْ    

إِذْ بِبِنَا الْجَمْعِ بَقَاهُمَا مُخِلْ
وَالْمِيْمُ أَوْلَى مِنْ سِوَاهُ بِالْبَقَا 

وَالْهَمْزُ وَالْيَا مِثْلُهُ إِنْ سَبَقَا
( كمستدع ازل ) فتقول فيه مداع على مفاعل بإبقاء الميم لأن لها مزية فى المعنى عليها لكون زيادتها مختصة بالإسم بخلاف السين والتا فإنهما قد تزادان فى الأسماء والأفعال  ( والميم اولى ) فتقول فى منطلق مطالق ( والهمزة الخ ) لأن الهمزة قد تدل على المتكلم والياء على الغائب فتقول فى الندد الاد وفى يلندد يلاد .
وَالْحَمْدُ للهِ عَلَى التَّمَامِ    

بِنِعْمَةِ الْإِيْمَانِ وَالْإِسْلَامِ
وَاللهُ أَسْئَلُ بِهَذَا النَّظْمِ   

نَافِعَةً شَافِيَةَ الْأَنَامِ
ثُمَّ صَلَاةُ اللهِ مَعْ سَلَامِ   

عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَفَى الْكِرَامِ
وَأَلِهِ وَصَحْبِهِ الْكِرَامِ

وَالتَّابِعِيْنَ سُبُلَ السَّلَامِ
قد تمت هذه الله الدراسة فى القواعد الصرفية بعون الله الملك المنان الغفار جعلها الله نافعة عامة فى الدارين وغفر الله لنا ولمؤلفها ولمعلمها ولمتعلمها ولكاتبها ولجميع المسلمين والمسلمات . أمين يا رب العالمين .

عونوت ، الأربعاء
17 محرم 1438 ه / 19 اوكتوبر 2016 م

وإن لم تجد عيبا فى الحركة و اللفظ فكن مصلحا بالتصويب

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

DATA ARSIP PANITIA PSB YAYASAN PONDOK PESANTREN NGUNUT SEJAK TAHUN 2015 S.D TAHUN 2020 A.     PANITIA PSB YP2N 1.      Tahun 2015-2...